من سيحل محل جو بايدن؟

من سيحل محل جو بايدن؟

لا أحد يتذكر عام 1968 بشكل أكثر وضوحًا من الأشخاص الذين عاشوه.

قُتل مارتن لوثر كينغ في ممفيس، اغتيل بوبي كينيدي في لوس أنجلوس، أُجبر ليندون جونسون على ترك رئاسته خلال الانتخابات التمهيدية، بعد ثلاث سنوات ونصف من انتخابه بانتصار ساحق. وتعثرت “حربه” على الفقر مع تصاعد حربه على الشعب الفيتنامي. في أذهان الكثيرين منا، كانت الصورة الأيقونية لتلك الحرب هي صورة فتاة صغيرة مذعورة وهي تركض من لهيب ضربة النابالم الأمريكية.

منذ أكثر من ستة أسابيع، نشهد أطفالاً مرعوبين وعزلاً يهربون مرة أخرى من الرعب في الهواء؛ وهذه المرة في دولة غير دولة تسمى غزة. وحتى كتابة هذه السطور، يستمر القصف الإسرائيلي المكثف وقطع الغذاء والماء والوقود والكهرباء والمأوى عن الفلسطينيين، وهو تعريف بحد ذاته لجريمة ضد الإنسانية.

لقد تبنى جو بايدن وإدارته هذه الفظائع فكرًا وقولًا وفعلًا، حتى إلى حد التشكيك علنًا في عدد القتلى المتزايد باستمرار والذي تم التحقق منه بشكل مستقل. وباستثناء “الـ 18 الشجعان” في مجلس النواب، فإن كلا الحزبين في الكونجرس يسيران وفق سياسات الرئيس.

وكما هو الحال في فيتنام، كانت شبكة وسائل الإعلام الخاصة بالشركات هي المحرك الرئيسي لخط واشنطن الرسمي وتتجاهل أو تتجاهل أي شخص يجرؤ على الاختلاف.

ومن المحرج أن صحيفتي نيويورك تايمز وسي إن إن عملتا بمثابة بوق لكل من إدارة بايدن والحكومة اليمينية في إسرائيل. وتواصل التايمز بشكل يائس البحث عن الأنفاق الشائنة، وهو مسعى يذكرنا ببحثها العقيم عن “أسلحة الدمار الشامل” الوهمية في العراق.

وحتى لا يتفوق عليها أحد، قامت شبكة MSNBC، التي يُزعم أنها ليبرالية، بإسكات معلقيها المسلمين الثلاثة خلال الأسابيع الأولى من الهجوم الإسرائيلي على غزة – دون أن يصدر أي صوت احتجاج من مضيفيها الآخرين الذين، باعتبارهم مشجعين دائمين للحزب الديمقراطي، يبحرون بشكل متعجرف إلى الأمام في محطتهم. شكل عرض ألعاب مع تجديدات سياسية تنتظر بفارغ الصبر في الصناديق التي تظهر على الشاشة لإسقاط لآلئ التفاهة على الجمهور.

ومع ذلك، فإن هذه الهجمات من وسائل الإعلام الرئيسية لم تنجح في تعزيز معدلات تأييد جو بايدن المتدهورة بين الناخبين الشباب والملونين والتقدميين، وهم نفس الناخبين الذين أوصلوه إلى البيت الأبيض في عام 2020. ومع انخفاض أرقامه، ظهر المعارضون المحتملون. تحسبا.

يواجه بايدن تحديًا على اليسار من قبل كورنيل ويست وجيل ستاين، وعلى اليمين من قبل جو “أويل كان” مانشين، وعلى نحو مخيف من قبل بوبي جونيور. وتتضاءل فرص إعادة انتخابه يوما بعد يوم مع استمرار الفظائع في غزة بلا هوادة.

ظلال عام 1968. مع غليان السخط، انفصل السيناتور جين مكارثي عن حزبه وتحدى جونسون بشأن فيتنام في الانتخابات التمهيدية. أخذ بوبي كينيدي ملاحظة وقفز أيضًا.

ومع تراكم أصواتهم، خرج ليندون جونسون في نزهة على الأقدام.

هل هناك رئيس يهمس بنقل درس التاريخ غير المريح هذا إلى جو بايدن في مكتبه البيضاوي؟ هل يشرح له أنه عندما ينهار بيته الورقي، مثل جونسون، فمن المحتمل جدًا أنه سيسقط معه مجموعة واسعة من أصحاب المناصب الديمقراطية؟ لن يكون هؤلاء الأشخاص سعداء عندما ينفد كل لحم الخنزير من أقلامهم. من المحتمل أن يسلم بايدن تصريح وقوف السيارات الرئاسي الخاص به في أوائل عام 2024.

هل سيفلت جو بايدن من المسؤولية القانونية لتواطؤه النشط في جرائم ضد الإنسانية؟ وإذا كان للتاريخ أي دليل، فإنه سيفعل ذلك بالطبع، تمامًا مثل أسلافه المعاصرين: ترومان، ونيكسون/كيسنجر، وكلينتون/أولبرايت، وبوش/تشيني على سبيل المثال لا الحصر.

في نهاية المطاف، سيعمل مؤرخو المؤسسة مثل كيرنز جودوين وماكولو على تطهير الأحداث في غزة بطبقات متتالية من التبييض، ومراجعة التاريخ على طريقة كين بيرنز في كتابه “الاتصال بالدولار” وتفسيره غير الصادق بشكل لا يصدق لفيتنام باعتبارها “مأساة مأساوية”. “سوء الفهم” بدلاً من ما كان عليه في الواقع: غزو وحشي أدى إلى مقتل أكثر من مليوني شخص وإبادة بيئية كارثية.

لكن بطريقةٍ ما، اعتادت تلك الحقائق القديمة الرتقة على الظهور من خلال الشقوق المغطاة بالورق في روايات ديزني. ذات يوم، اعترف جنرال القوات الجوية كيرتس ليماي، مهندس حملة إلقاء القنابل الحارقة على المدن اليابانية في الحرب العالمية الثانية، قائلاً: “إذا خسرنا الحرب، كنا سنحاكم جميعنا كمجرمي حرب”.

ولكن من المؤسف أن هذا الاحتمال الضئيل للغاية لم يمنعه من الدعوة إلى قصف فيتنام “إلى العصر الحجري” بعد عشرين عاماً.

(اختبار اليوم: ما هو العامل المشترك بين فيتنام وكمبوديا والعراق وغزة؟ الإجابة: لا توجد قوة جوية.)

لذلك، قل ليلة سعيدة، جو. إن بطاقة عضويتك مدى الحياة في فصيل “الحرب ووول ستريت” التابع للحزب الديمقراطي على وشك الانتهاء. من المؤسف أنك لا تستطيع أن تأخذ كل هؤلاء المتملقين من أيباك في الكونجرس معك، ولكن أعتقد أنه يجب على شخص ما أن يبقى في الخلف لدرء ترامب وفرقته الصغيرة من الفاشيين البيض.

من سيحل محل جو بايدن؟ إن النضال المضطرب لاستبدال جونسون في صيف عام 1968 يحتوي على درس لنا جميعا. في تجاهل للتحول الزلزالي الذي طرأ على الناخبين، اندفع كبار الشخصيات في الحزب الديمقراطي إلى مكان متجمد وكانت أيديهم ملطخة بالدماء خلال مؤتمر “الدولة البوليسية” سيئ السمعة. وقد تعثر هيوبرت همفري في تشرين الثاني (نوفمبر) التالي، إيذاناً ببدء كابوس نيكسون.

كلما طال أمد بقاء جو بايدن في منصبه، كلما زاد عدد الأطفال الفلسطينيين الذين سيصابون بالرعب ويموتون تحت أنقاض غزة.

أحدث روايات دون سانتينا، “رصاصة للملاك”، هي قصة نوير عن القتل والتحسين في سان فرانسيسكو عام 1959.

بقلم دون سانتينا ـ منشور في موقع CounterPunch الأمريكي

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com