تقرير: العراق يسعى لاحتواء القتال بين القوات الأمريكية والفصائل

تقرير: العراق يسعى لاحتواء القتال بين القوات الأمريكية والفصائل

أجبرت العشرات من الهجمات على المنشآت العسكرية الأمريكية من قبل الفصائل في العراق خلال الشهرين الماضيين مع احتدام الحرب بين إسرائيل وحماس، بغداد على اتخاذ إجراء متوازن أصبح أكثر صعوبة يوما بعد يوم.

كان الهجوم الصاروخي على السفارة الأمريكية المترامية الأطراف في بغداد يوم الجمعة بمثابة تصعيد إضافي في الوقت الذي يسعى فيه المسؤولون العراقيون لاحتواء الآثار المتتابعة للحرب الأخيرة في الشرق الأوسط.

وبحسب التقرير فإنه “كان على أسلاف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أيضاً أن يسيروا على خط دقيق بين طهران وواشنطن، لكن الحرب بين إسرائيل وحماس زادت من حجم المخاطر إلى حد كبير”.

ومنذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر، أعلنت مجموعة من الفصائل العراقية والتي يطلق عليها اسم المقاومة الإسلامية في العراق مسؤوليتها عن 92 هجومًا على الأقل على قواعد أمريكية في العراق وسوريا. ويقول المسلحون إن هجماتهم تأتي ردا على دعم واشنطن لإسرائيل ووجودها العسكري في العراق وسوريا.

وأدان السوداني الهجمات والضربات الأمريكية المضادة ووصفها بأنها انتهاك لسيادة بلاده. كما أمر السلطات بملاحقة المسلحين المتورطين في الهجمات التي لم يتسبب معظمها في وقوع إصابات بل أضرار طفيفة فقط. ورفض مكتبه التعليق أكثر.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية فإن “واشنطن أرسلت رسائل إلى بغداد مفادها أن صبرها بدأ ينفد”.

وبعد الهجوم على السفارة، قال البنتاغون إن وزير الدفاع لويد أوستن “أوضح (للسوداني) أن الهجمات ضد القوات الأمريكية يجب أن تتوقف”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للسوداني إن واشنطن تتوقع من المسؤولين العراقيين اتخاذ المزيد من الإجراءات لمنع مثل هذه الهجمات وتعتقد أن لديهم القدرة على القيام بذلك، حسبما قال مسؤول أمريكي لوكالة أسوشيتد برس.

وقال مسؤول عراقي إن مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز حذر السوداني خلال زيارة قام بها مؤخرا إلى المنطقة من “عواقب وخيمة” إذا لم يتحرك العراق لوقف الهجمات.

وتحدث المسؤولان شريطة عدم الكشف عن هويتهما بما يتماشى مع لوائح الإحاطة الإعلامية.

وفي اتصال مع رئيس الوزراء العراقي في وقت سابق من هذا الشهر، قال بلينكن إن الأمريكيين سيأخذون الأمور بأيديهم، بحجة أن بغداد لم تفعل ما يكفي لملاحقة الجناة، وفقًا لمسؤولين عراقيين تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما لأنهما ليسا كذلك. مخول للتعليق علنا.

وبعد ذلك بيومين، أسفرت غارة أمريكية على موقع لإطلاق طائرات بدون طيار بالقرب من مدينة كركوك العراقية عن مقتل خمسة مسلحين.

وقد سارعت الولايات المتحدة وجزء كبير من المجتمع الدولي إلى منع الحرب في قطاع غزة المحاصر من التوسع في جميع أنحاء المنطقة.

وقال المحلل ريناد منصور إنه يعتقد أن إيران تتأكد من أن الهجمات تظل أقل من المستوى الذي قد يثير رد فعل أمريكي كبير.

وقال منصور، وهو باحث كبير في مركز تشاتام هاوس البحثي: “لقد حافظت كل من إيران والعراق حتى الآن على خط واضح مفاده أنه في الوقت الحالي، لا يمكن للعراق أن يتحول إلى ملعب يمكن أن يزعزع استقرار الحكومة السودانية”.

وقال إن ذلك يرجع جزئيا إلى دور العراق في نقل الرسائل بين واشنطن وطهران، وأحياناً يكون الرسول هو السوداني.

وفي أوائل تشرين الثاني/نوفمبر، التقى بلينكن بالسوداني في بغداد قبل يوم واحد من زيارة رئيس الوزراء العراقي لطهران. وكان السوداني قد حصل على وعد محدد من المسلحين بعدم شن أي هجمات خلال زيارة بلينكن، بحسب مسؤول عراقي وعضو في كتائب حزب الله. وحمل السوداني عقب الزيارة رسالة من بلينكن إلى إيران لكبح جماح المسلحين.

وتحدث المسؤولان شريطة عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مخولين بالتعليق علنا.

ويقول منصور إن واشنطن استخدمت الإعفاء من العقوبات “كإحدى أوراقها” في الجهود التي تركز على الاقتصاد للضغط على إيران والعراق.

وعلى عكس جماعة حزب الله اللبنانية، التي يُنظر إليها على أنها أقوى وكيل لإيران في المنطقة، لم تلعب الجماعات المسلحة العراقية حتى الآن سوى دور محدود في الصراع.

وقال المسؤول من جماعة كتائب حزب الله إنه في الوقت الحالي، لا يوجد سوى عدد صغير من رجال الفصائل من العراق في جنوب لبنان، بالقرب من الحدود الشمالية لإسرائيل”، مضيفاً “إن العراقيين يعملون جنبا إلى جنب على “إدارة المعركة”.

وقال إن الجماعات المدعومة من إيران في العراق لا تريد أن ينتشر الصراع في جميع أنحاء المنطقة لكنها مستعدة للرد بالقوة على أي هجمات.

وقال إياد العنبر، أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد، إنه إذا اختارت إيران وحلفاؤها التصعيد، فمن المرجح أن حكومة السوداني لن تكون قادرة على كبح جماحهم أو منع حدوث عواقب على الأراضي العراقية.

وقال الأنبار “ولهذا السبب كل ما استطاع السوداني فعله هو محاولة تحقيق بعض الهدوء من خلال التصريحات”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com