أمريكا تتفاوض مع العراق حول انسحاب قواتها

أمريكا تتفاوض مع العراق حول انسحاب قواتها

ذكر موقع “ميديل ايست” الذي يغطي التقارير المتعلقة بالعراق في تقرير أن “رسالة مهمة” للولايات المتحدة إلى الحكومة العراقية كانت تتعلق حول انسحاب القوات الأمريكية من العراق.

وبحسب هذا التقرير فإن الولايات المتحدة والعراق على وشك بدء مفاوضات بهدف إنهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، كتبت وكالتا “رويترز” و”سي إن إن” نقلا عن ثلاثة مصادر مطلعة، أن الولايات المتحدة بهذا الإجراء تكون قد تخلت عن شروطها المسبقة السابقة بشأن ضرورة وقف هجمات الجماعات المسلحة العراقية قبل أي مفاوضات في هذا الصدد.

وأكدت المصادر المذكورة أن الولايات المتحدة أعلنت استعدادها لبدء محادثات مع الحكومة العراقية في رسالة سلمتها ألينا رومانوفسكي، السفيرة الأميركية في العراق، إلى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الأربعاء.

ومن المتوقع أن تستمر هذه المفاوضات عدة أشهر، لكن نتيجتها غير واضحة وانسحاب القوات الأميركية ليس وشيكا.

ونشرت الولايات المتحدة نحو 2500 جندي استشاري في العراق.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية، “اشنطن وبغداد “اقتربتا” من توافق على بدء عمل اللجنة العسكرية العليا تمهيدا لتحويل مهمة التحالف الدولي لدحر داعش والذي تقوده الولايات المتحدة إلى علاقات ثنائية.

وأضاف نحن نتطلع من أجل المضي قدما في (تشكيل) اللجنة العسكرية العليا (Higher Military Commission أو HMC اختصارا)، لأنها تعكس التزام الولايات المتحدة العميق باستقرار المنطقة والسيادة العراقية”، مبيناً أن “الولايات المتحدة والعراق اقتربا من التوافق بشأن بدء حوار اللجنة العسكرية العليا، والتي تم الإعلان عنها سابقا في أغسطس / آب”.
– أن “HMC تعد نقطة لمناقشة انتقال التحالف الدولي لدحر داعش إلى علاقات أمنية ثنائية صامدة بين العراق والولايات المتحدة”.

وتابع “الطرفان سيناقشان كيف يمكن للمهمة أن تتطور خلال إطار زمني وفقا لعدة عوامل، بينها التهديد من داعش والبيئة التشغيلية وقدرات القوات العراقية، ولقد تحدثنا بهذا الأمر لأشهر، والتوقيت لا علاقة له بالهجمات الأخيرة، الولايات المتحدة ستحتفظ بحقها الكامل بالدفاع عن نفسها خلال المحادثات”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com