الاتصالات تعلن بدء تسويق سعات الإنترنت الدولية لأول مرة في العراق

الاتصالات تعلن بدء تسويق سعات الإنترنت الدولية لأول مرة في العراق

أعلنت وزارة الاتصالات العراقية، بدء تسويق سعات الإنترنت العابرة للحدود (الترانزيت) مع شركة GBI القطرية، ضمن مشروع “طريق الحضارات” الذي يمتد عبر المسار البري من الفاو إلى ربيعة.

وذكرت الوزارة في بيان، أن الاتفاق جرى بمتابعة وإشراف وزير الاتصالات مصطفى جبار سند، موضحةً أن التعاون تم وفق نظام حق الاستخدام طويل الأمد (IRU) لاستئجار شعيرات من شبكة الألياف الضوئية، وهو نموذج يُعتمد للمرة الأولى في العراق.

وأضافت أن المسار الاستراتيجي الجديد يربط حركة البيانات القادمة من آسيا والخليج العربي باتجاه أوروبا مروراً بتركيا عبر الأراضي العراقية، ما يسهم في تقليل زمن الاستجابة مقارنة بالمسارات البحرية التقليدية.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الخطوة تمثل تطبيقاً عملياً لتفعيل الموقع الجغرافي للعراق كممر رقمي دولي، لافتةً إلى ورود طلبات من دول الخليج خلال الفترة الماضية، فضلاً عن تسلمها الدفعة المالية الأولى بالعملة الصعبة ضمن هذا التعاقد.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com