النفط تنفي توجه العراق للانسحاب من أوبك وتؤكد السعي لزيادة حصته الإنتاجية
أكدت وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، أن ما تم تداوله بشأن تلويح العراق بإنهاء عضويته في منظمة “أوبك” لا يمثل الموقف الرسمي للحكومة العراقية.
وقالت الوزارة في بيان إن العراق يؤكد بشكل مستمر أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتناسب مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء في المنظمة.
وأضافت أن دول “أوبك” والدول المتحالفة معها استجابت لهذا الطرح من خلال إطلاق عملية لإعادة تقييم الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة للدول الأعضاء، والتي يجري تنفيذها حالياً بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة وبمشاركة فاعلة من العراق.
وأشارت الوزارة إلى وجود تفهم من قبل الدول الأعضاء في المنظمة للظروف الخاصة التي مر بها العراق، وما تعرض له القطاع النفطي خلال أكثر من أربعة عقود بسبب الحروب والحصار والتحديات الأمنية.
وبينت أن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية النفطية والساندة نتيجة الهجمات الإرهابية والتخريبية ستكون ضمن الاعتبارات المطروحة، بما يضمن وصول إنتاج العراق النفطي إلى مستوى عادل يتناسب مع قدراته وإمكاناته.

