موغيريني: أميركا تفقد زعامتها في حل القضايا العالمية

موغيريني: أميركا تفقد زعامتها في حل القضايا العالمية

اعتبرت فيديريكا موغيريني، المفوضة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، أن الولايات المتحدة تفقد زعامتها على الساحة العالمية، في حين يعزز الاتحاد الأوروبي مواقعه.

وأعلنت رئيس الدبلوماسية الأوروبية الجمعة: “يملك الاتحاد الأوروبي إمكانية لاحتلال موقع شريك موثوق وقوي في حل القضايا العالمية الهامة، في تلك المجالات التي تفقد واشنطن زعامتها فيها”.

وأشارت موغيريني إلى أنها خلال زياراتها للصين والهند وروسيا، التي قامت بها في الفترة من 18 إلى 24 أبريل/نيسان الماضي، تلقت الرسالة نفسها ومفادها السعي إلى إقامة تعاون أوثق مع بروكسل ليس في مجال الاقتصاد فحسب، بل وفي مجال الأمن، بما في ذلك التعاون من أجل إيجاد حلول للأزمات في سوريا وشبه الجزيرة الكورية وأفغانستان وللقضية الفلسطينية الإسرائيلية.

وأكدت موغيريني ردا على سؤال حول تصرفات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي “لا يمكن التنبؤ بها”، أكدت أن “المسار الأوروبي ليس في التلاعب بالاستفزازات”.

وقالت مشددة: “إن الناس يريدون العمل مع الاتحاد الأوروبي ليس لأنهم يحبوننا، وإنما لأنهم يعرفون ما يمكن أن يتوقعوا منا، ففي المرحلة الجيوسياسية الراهنة بات يصبح التصرف القابل للتنبؤ به بمثابة القيمة المضافة”.

 

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com