بعد ضوء اخضر بتأمين امريكي.. الاردن لاتمانع اعادة فتح معبر طريبيل

بعد ضوء اخضر بتأمين امريكي.. الاردن لاتمانع اعادة فتح معبر طريبيل

قال مصدر أردني مسؤول إن عمان مستعد لإعادة فتح معبر طريبيل بينما السلطات العراقية ما زالت تبحث سبل تأمين الطريق الدولي المؤدية للمعبر عبر الجانب العراقي. وأوضح المصدر بحسب صحيفة الغد الاردنية، انه ولغاية الآن لم يتم الإعلان من الجانب العراقي بشكل رسمي عن الآلية التي سيتم اتباعها لتوفير الحماية للمعبر الحدودي “طريبيل” والطريق المؤدية إليه.
يأتي ذلك في وقت ذكرت فيه تقارير نية بغداد ان تترك مهمة تأمين الطريق الدولي الممتد من الحدود الأردنية حتى العاصمة بغداد، إلى شركة أمنية أميركية. وتبحث لجنة وزاريّة عليا تنافس 5 شركات أجنبيّة لتأمين طريـق طريبيل، الا انه تم التعاقد مؤخرا مع مجموعة الزيتون (olive group)، وهي الشركة الأميركية التي حصلت على العقد لحماية الطريق الدولي.

وستستخدم الشركة أجهزة متطورة لكشف المتفجرات، وتنصب كاميرات دقيقة لمراقبة الطريق. وكانت السفيرة العراقية في عمان صفية السهيل أكدت خلال الأسبوع الماضي أن مجلس الوزراء العراقي أحال تأمين أمن الطريق الدولي الذي يربط العاصمة بغداد بمعبر طريبيل الحدودي مع الأردن إلى شركة أمنية بقرار صدر نهاية الأسبوع الماضي.

ويعتبر منفذ طريبيل المعبر الوحيد الذي يربط حركة تدفق البضائع التجارية بين البلدين، فيما يوجد منافذ أخرى لكنها ليست مخصصة لتلك العمليات التجارية. ومنذ تموز (يوليو) من العام 2015، توقفت عمليات التبادل التجاري بين الأردن والعراق بشكل كامل جراء سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي على تلك الطرقات مما أعاق تدفق حركة التبادل بين البلدين.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com