تحالف القوى يخفف حدة نبرته تجاه أزمة الاستفتاء : نرفض التلويح بالقوة العسكرية

تحالف القوى يخفف حدة نبرته تجاه أزمة الاستفتاء : نرفض التلويح بالقوة العسكرية

إجتمعت الهيأة الادارية لتحالف القوى الوطنية العراقية في بغداد يوم الخميس الموافق ٢٨… أيلول … ٢٠١٧ وناقشت الأوضاع السياسية في البلد وخاصة الازمة الاخيرة التي تلت عملية الاستفتاء .

ونقل المكتب الاعلامي للتحالف ان جرى الاتفاق على إصدار بيان يتضمن عدة نقاط رئيسية

حيث قال البيان ” يمر وطننا اليوم بواحدة من اصعب اللحظات وأكثرها ايلاما في تأريخه الحديث والمعاصر . إنه التحدي الذي يتعلق بوحدة العراق وبقاءه وتماسك شعبه . ولاشك فان ما أفرزته أزمة الإستفتاء الاخيرة إنما هي إنعكاس للأزمة العراقية برمتها ونتاج طبيعي لتراكم السياسات الخاطئة في ادارة الدولة من خلال غلبة روح الاستئثار والتهميش او تطلب المزيد من المكتسبات دون إكتراث لمصالح شركاء الوطن الواحد ”

وأضاف واننا في تحالف القوى الوطنية العراقية إذ نؤكد ايماننا الراسخ بوحدة العراق أرضا وشعبا وعدم قبولنا بأي نهج أو قرار يؤدي لغير ذلك فاننا ندرك بان قواعد الشراكة الوطنية بحاجة ماسة الى مراجعة شاملة وصولا لبناء عقد جديد يقوم على رضا الاطراف من دون قهر وبلا فرض إرادات أُحادية الجانب .

وتابع البيان وفي إطار رؤيتنا لحل المشكلة الحالية وبغية الخروج بمعالجات ناجزة لابد إذن من الاسترشاد بالمباديء الاتية :

أولا : ان الشعب الكوردي جزء اصيل واساسي من شعبنا العراقي ، ولذا فاننا لايمكن ان نقبل او أن نكون جزء من اية اجراءات عقابية تأدي الى تجويع هذا الشعب او النازحين القاطنين في كوردستان .

ثانيا : إيقاف ومحاسبة أي خطاب ينطوي على الكراهية القومية ويحض على النيل من أي مكون عراقي .

ثالثا -ان كركوك والمناطق المتنازع عليها هي مناطق عراقية لكل العراقيين ولايجوز لاي طرف فرض رأيه بالقوة والغاء مبدء الشراكة بالطريقة التي حدثت بالاستفتاء الاخير .

رابعا : نرفض وبشكل قاطع إستخدام العنف بأي صوره في حل الازمة الراهنة او التلويح بالقوة العسكرية من أي طرف تجاه الآخر .

خامسا : ان تحالف القوى الوطنية العراقية إنما هو جزء اساس من حل الأزمة ولانقبل ان تمرر التسويات او القرارات دون النظر بمطالب ومصالح المكون العربي السني أيا كانت المبررات خصوصا وان الجزء الاهم من المشكلة انما يجري في المناطق التي يتواجد فيها جمهورنا .

سادسا : إن محاولة أي طرف لفرض أمر واقع من جانب واحد هو أمر مرفوض إن لم يقترن بموافقة كل الشركاء وبما لايلحق ضررا بمصالح أي منهم .

سابعا : إن حل ملف الاستفتاء لابد وان يكون من منظور وطني شمولي من خلال فتح ملف الشراكة وادارة الدولة بما يضمن ايجاد علاجات نهائية تحول دون تكرار الأزمات .

ان تحالف القوى الوطنية العراقية يأمل من اطراف الازمة ان يكون الحوار هو السبيل الوحيد للوصول الى حلول تحفظ وحدة العراق وتحترم إرادة شعبه وتسعى في النهاية لبناء دولة مدنية يُحترم فيها الدستور والقوانين من دون إنتقائية وتعامل مواطنيها ومكوناتها على حد سواء وبلا تمييز .

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com