تحالف القوى العراقية يقترح لائحة نقاط لحل الأزمة بين بغداد واربيل

تحالف القوى العراقية يقترح لائحة نقاط لحل الأزمة بين بغداد واربيل

اعلنت كتلة تحالف القوى العراقية النيابية، الاثنين، لائحة نقاط لحل الأزمة بين الحكومة المركزية واقليم كردستان، ابرزها اشراك جميع المكونات في التفاوض والغاء الاستفتاء ونتائجه، وسيطرة الحكومة الاتحادية على المناطق المتنازع عليها.

وذكر رئيس الكتلة النائب صلاح الجبوري، في تصريح صحفي اليوم ان “المبادرات والوساطات الرامية لحل الخلاف بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة اقليم كردستان، افتقرت وتجاهلت مجموعة من الحلول هي العامل الأساس بنجاح التوصل الى حلول جذرية لانهاء الازمة”، مشيرا الى “ضرورة الاحتكام الى الدستور والقانون في حل جميع قضايانا الداخلية ومنها الخلاف الخطير الذي نشب اليوم بين حكومة اقليم كردستان وحكومة المركز”، بحسب ما نقلته وكالة “نينا.

واقترح الجبوري، “الاحتكام والامتثال الى لائحة نقاط، عدها الأساس لحل هذه القضية ، وفِي مقدمتها التاكيد على وحدة العراق أرضا وشعبا، واشراك جميع المكونات العراقية في التفاوض واللقاءات، كونها مشكلة ذات بعد وطني وتهم الجميع ولايمكن اختزال حل المشكلة بالتحالف الوطني والكردستاني كما كان يحدث سابقا”.

واضاف ان “النقاط تتضمن إلغاء وتجميد الاستفتاء ونتائجه ومخرجاته، وكذلك اعادة المناطق المتنازع عليها لسلطة المركز والقيام بنشر قوات اتحادية لحفظ الامن والاستقرار فيها، وان تكون ادارة قطاع النفط وتصديره بإشراف الحكومة المركزية، طبقا للقانون والدستور، مع بسط سلطة المركز على المنافذ الحدودية والمطارات وإدارتها بشكل مفصلي وشفاف”.

كما واكد ضرورة اعتماد برامج اصلاحية واضحة في ادارة الدولة ودستورية مؤسساتها على مستوى المركز والإقليم والمحافظات، فضلا عن الاسراع بإعادة النازحين الى مناطق سكناهم من خلال تشكيل لجان مشتركة بين حكومة المركز وحكومة اقليم كردستان.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com