الأمم المتحدة تُلمح الى تأجيل الانتخابات البرلمانية في العراق

الأمم المتحدة تُلمح الى تأجيل الانتخابات البرلمانية في العراق

اعتبر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيتش، الاربعاء، أن استمرار نزوح العراقيين عن مناطقهم يعيق إجراء الانتخابات البرلمانية المزمع اجراؤها منتصف العام المقبل.

وأوضح، كوبيتش، في إيجاز قدّمه لمجلس الأمن أنه “لا إمكانية لإجراء الانتخابات البرلمانية العراقية بينما لا يزال مواطنو هذا البلد من السنة نازحين نتيجة الأوضاع الراهنة في مناطقهم”.

وأشار إلى أن “تحالف القوى العراقية الذي يمثل المكون السني، دعا إلى تهيئة الأجواء والظروف المناسبة لعودة جميع النازحين دون استثناء إلى مدنهم المستعادة قبل إجراء أي عملية انتخابية”.

وقال كوبيتش، إنه “يجب توفير الدعم الإنساني والخدمي لهؤلاء بما يسهم بعودة الحياة إلى مناطقهم التي نزحوا منها دون مشاكل ومعوقات”، مشددًا في الوقت نفسه على “أهمية إسناد مهمة الأمن في تلك المناطق إلى قوات الجيش والشرطة المحلية”.

وبين أنه “في حال عدم اتخاذ هذه الإجراءات فإن البعثة الأممية ترى عدم إمكانية إجراء انتخابات حرة ونزيهة ينتج عنها تمثيل حقيقي لأبناء المناطق المحررة”.

وكان المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش قد قال في احاطة ادلى به امام مجلس الامن اليوم، ان البعثة عرضت المساعدة على أربيل وبغداد اذا رغبا في ذلك، مؤكد على البدء بحوار للخروج من الازمة وتسوية الخلافات بين الجانبين.

وقال إن جميع القضايا العالقة بين الحكومة الفيدرالية وحكومة إقليم كردستان يجب أن تحل عبر الحوار البناء بينهما، بما يؤدي إلى التوصل لحلول دائمة قائمة على الدستور، وتضمن أيضا جميع الحقوق الدستورية لإقليم كردستان العراق وسكانه.

وأضاف انه تلقينا الخروقات من إقليم كوردستان بشأن ما حدث في طوز خورماتو وكركوك يوم 16 من شهر تشرين الأول، مردفا انه احث السلطات العراقية والكردستانية على اجراء تحقيق محايد في اية احداث وقعت في الفترة الماضية.

واكد كوبيش على ضرورة رفع الحظر الجوي عن مطارات إقليم كوردستان التي فرضته الحكومة الاتحادية في بغداد.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com