تركيا تغيّر اسم شارع السفارة الإماراتية بأنقرة إلى فخر الدين باشا

تركيا تغيّر اسم شارع السفارة الإماراتية بأنقرة إلى فخر الدين باشا

أقدمت السلطات التركيّة على تغيير اسم الشارع الذي تقع فيه السفارة الإماراتية بانقرة الى”فخر الدين باشا”، وذلك ردا على الإساءات المتكررة لوزير الخارجية الاماراتي ضد اردوغان.

حاء ذلك على إثر الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت بين تركيا والامارات على خلفية قيام وزير الخارجية الإماراتي «عبدالله بن زايد»، بإعادة تغريدة تتضمن إساءة للقائد العثماني الراحل «فخر الدين باشا»، وجه الرئيس التركي «أردوغان»، رسالة للوزير الإماراتي، قائلا: «حين كان جدنا فخرالدين باشا يدافع عن المدينة المنورة، أين كان جدك أنت أيها البائس الذي يقذفنا بالبهتان؟».

وقد غيّرت السلطات التركية، اسم الشارع الذي تقع فيه السفارة الإماراتية بأنقرة، إلى شارع «فخر الدين باشا»، في حين استدعت وزارة الخارجية التركية، القائمة بالأعمال الإماراتي بأنقرة؛ احتجاجاً على موقف «بن زايد»، وأبلغتها استياءها من نشر وزير خارجية بلادها تغريدة مسيئة لـ«فخرالدين باشا».

ومن شأن هذا الإجراء السلطات الإماراتية، أن تنجز كافة مراسلاتها على عنوان يحمل اسم «فخر الدين باشا».

و«فخري باشا» أو «فخر الدين باشا»، هو آخر قائد عثماني حكم المدينة المنورة، ورفض تسليمها للإنجليز في أعقاب معاهدة «موندروس» التي استسلمت الدولة العثمانية بموجبها لقوات الحلفاء في الحجاز، وكان له مقولة مأثورة قال فيها : «لن نستسلم أبدا ولن نسلم مدينة الرسول (ص) لا للإنجليز ولا لحلفائهم»؛ حسب الرواية التركية.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com