الكشف عن أسماء رؤوساء القوائم المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان

الكشف عن أسماء رؤوساء القوائم المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان

كشفت الأحزاب السياسية في إقليم كوردستان، عن قوائمها المشاركة في انتخابات البرلمان وأعلنت عن أسماء رؤوساء اللوائح التي ستخوض الانتخابات.

وأعلن حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني، عن لائحته المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان المقررة في نهاية أيلول المقبل، حيث سيترأس القائمة نائب رئيس حكومة الاقليم قوباد طالباني، فيما اختار حراك الجيل الجديد رئيسه شاسوار عبد الواحد رئيسا للقائمة ومرشحا للحراك لمنصب رئيس وزراء الإقليم، بينما اختار الحزب الديمقراطي الكوردستاني، هيمن هورامي، لترأس قائمة الحزب.

وذكرت مصادر مقربة من الحزب، أمس الأحد، 29 تموز، ان الاتحاد الوطني تراجع عن إعلان سابق في تولي رئاسة قائمته القيادي في الحزب والرئيس السابق لبرلمان الإقليم أرسلان بايز، حيث عزت تسريبات التراجع إلى خلافات بين قطبي الحزب حسمت لصالح “الجناح المتنفذ”، في إشارة إلى عائلة طالباني.

فيما عزا القيادي في الحزب زبير عثمان، انسحاب بايز إلى “أسباب صحية”، لكن الأخير أفاد في بيان قائلا” أعتذر شخصياًعن هذا التكليف، لأنني خضت التجربة البرلمانية لأربع سنوات كنائب، ومثلها كرئيس للبرلمان، لذا أرى من الأفضل أن يتم تكليف رفيق آخر لتولي هذه المهمة”.

من جهتها أعلنت أحزاب المعارضة الكوردية عن لوائحها للمشاركة في الانتخابات، حيث أكدت حركة “التغيير” أنها اختارت النائب علي حمه صالح، لتولي رئاسة لائحتها التي تضم 100 مرشح، كما كشف كل من ائتلاف “نحو الإصلاح” المعلن بين “الاتحاد الإسلامي” و “الحركة الإسلامية”، و”التحالف من أجل الديموقراطية والعدالة” بزعامة برهم صالح، عن لائحته برئاسة حاكم صمد محمد.

وكان الناطق باسم مفوضية الانتخابات في كوردستان، شيروان زرار، أشار في قت سابق، إلى ان 29 كيانا وائتلافا من المسجلين لدى المفوضية لخوض الانتخابات قدموا أسماء مرشحيهم قبل انتهاء مدة التقديم، وأردف أن المفوضية ستدقق في الأسماء وتقدمها لوزارة الداخلية وهيئة النزاهة للتحقق منها، مشيراً إلى أن بعض الكيانات اقترحت علينا ألا تكون مدة الحملات الدعائية طويلة، ونحن مع أن تكون بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع كحد أقصى.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com