وزير الزراعة : الشركات السعودية اعتذرت عن الاستثمار في العراق

وزير الزراعة : الشركات السعودية اعتذرت عن الاستثمار في العراق

كشف وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، عن “اعتذار” الشركات السعودية عن الاستثمار في العراق، بينما أكد أن 3 دول مجاورة قدمت طلبات لشراء محصول الشعير العراقي، بينما كشف عن الخطة الزراعية للموسم الشتوي الحالي من محصولي الحنطة والشعير التي تبلغ 14 مليونا و500 الف دونم.

وقال الخفاجي انه “سيتم توزيع تريليون و800 مليون دينار خلال سبعة ايام لتسديد مستحقات الفلاحين والمزارعين من مسوقي محصولي الحنطة والشلب في قانون تمويل العجز، وهي تمثل كامل المبلغ المتبقي من مستحقات الفلاحين، وقد خصصت ضمن قانون تمويل العجز المالي الذي اقره البرلمان بعد تسديد 800 مليار دينار كدفعة اولى».

واضاف ان “الوزارة ستسدد مستحقات المزارعين لمحصول الشعير من خلال ايرادات بيع وتصدير المحصول بالمزايدة العلنية خلال هذا الاسبوع وبمقدار 700 الف طن”، مشيرا الى ان “ايران والسعودية وتركيا قدمت طلبات لشراء محصول الشعير العراقي وستدخل المزايدة التي سترسو على الدولة التي تقدم اسعارا اعلى من غيرها».

واكد الوزير “تهيئة مليون و600 ألف دونم كفرص استثمارية جاهزة في محافظات النجف والمثنى والانبار واكمال جميع الخرائط والمسوحات بشأنها”.

وبشأن الاستثمار السعودي، بين وزير الزراعة ان “شركات سعودية ابدت رغبتها بانشاء محطات لتربية الابقار على مساحة 10 – 50 الف دونم في محافظات المثنى والانبار والنجف الا ان وزارة الموارد اكدت عدم قدرتها على توفير مياه مستدامة لمدة 50 سنة، ولذلك اعتذرت الشركات السعودية عن تنفيذ هذا المشروع”، لافتا الى ان “الشركات السعودية اتفقت مع وزارة الصناعة العراقية على انشاء مصنع للصناعات الميكانيكية في الاسكندرية لانتاج منظومات ري محوري».

وبشأن آفاق التعاون مع منظمة الاغذية العالمية (فاو) اكد الخفاجي ان “وزارة الزراعة عضو رئيس وفعال في المنظمة وتم فتح افاق تعاون كبيرة في ما يتعلق بمجال مكافحة التصحر والصحة الحيوانية، وكذلك الوقاية وانتشار الامراض ومكافحة الافات.

وتحدث عن تحقيق اكتفاء من 20 محصولاً، وهي تعمل على تحقيق الاكتفاء من محاصيل جديدة، مؤكدا أن “زيادة الدعم للقطاع الزراعي كفيلة بتحقيق الاكتفاء الذاتي من كثير من المحاصيل الزراعية، وكذلك في صناعة الدواجن التي تعد الاكثر اهمية ضمن السلة الغذائية» .

وكشف الوزير عن “وجود اهتمام كبير جدا من قبل رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بدعم المنتج المحلي وتشجيع صناعة الدواجن”، مشيرا الى ان “اكثر من الف و600 مشروع للدواجن تعمل حاليا لانتاج بيض المائدة وكذلك انتاج اللحوم»

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com