التخطيط : مطلع حزيران 2021 موعدا نهائيا لإكمال جميع المستشفيات التي تنفذها شركات تركية

التخطيط : مطلع حزيران 2021 موعدا نهائيا لإكمال جميع المستشفيات التي تنفذها شركات تركية

بحث وزير التخطيط، خالد بتال النجم، اليوم، الثلاثاء، مع السفير التركي فاتح يلدز، والوفد المرافق له،سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية.

كما بحث الطرفان خلال اللقاء الذي جرى اليوم في وزارة التخطيط، ملف المياه وأولويات المشاريع التي ستمول من القرض الذي تعهدت به الحكومة التركية خلال مؤتمر الكويت للمانحين، والبالغ ٥ مليارات دولار، والتي سيتم تضمينها في الموازنة الاستثمارية لعام ٢٠٢١، بعد مناقشتها خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان المرتقبة إلى بغداد.

إلى ذلك شهد اللقاء مناقشة ملف المستشفيات الكبيرة المنفذة من قبل الشركات التركية، والإسراع بإنجازها، وفق للعقود المبرمة مع هذا الشركات.

وأوضح وزير التخطيط للوفد الضيف ان الوزارة أعطت اولوية قصوى لإنجاز المستشفيات الكبيرة، لوجود لحاجة القطاع الصحي الكبيرة لها، مؤكدا ان الموعد النهائي لإنجاز هذه المستشفيات ، سيكون الأول من شهر حزيران من العام المقبل، ولن يكون هناك اي تمديد بعد هذا التاريخ، مشددا على ان الشركات المتلكئة سيتم التعامل معها وفق القوانين العراقية.

ودعا الوزير، الجانب التركي إلى إيلاء المشاريع الممولة من القرض الممنوح للعراق، اهتماما خاصا، لاسيما في ظل المرحلة الراهنة التي نواجه فيها أزمة مالية، مبينا ان من بين المشاريع التي ستتم مناقشتها خلال الايام المقبلة، هي مشروع تأهيل منفذ فيشخابور الحدودي، ومد طريق بطول ٥٠٠ كم من المنفذ إلى بغداد، فضلا عن تمويل مشروع ميناء الفاو الكبير.

من جانبه اعرب السفير التركي يلدز ، عن جدية حكومته في إنجاز مشاريع المستشفيات، عادّا الموعد النهائي الذي حددته وزارة التخطيط لهذا الموضوع، موعدا جيدا، ستتمكن خلاله الشركات التركية إكمال المهمة وتسليم المستشفيات إلى وزارة الصحة العراقية، مؤكدا ان زيارة الرئيس اردوغان إلى بغداد، ستمثل خطوة مهمة من جهة تطوير العلاقات الثنائية، والاتفاق على وضع الآليات المناسبة لتنفيذ وتمويل عدد من المشاريع من القرض التركي.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com