ترامب يعلن حالة الطوارئ في واشنطن حتى 24 الشهر الحالي

ترامب يعلن حالة الطوارئ في واشنطن حتى 24 الشهر الحالي

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب وافق على إعلان الطوارئ بالنسبة لواشنطن العاصمة من الآن وحتى الرابع والعشرين من يناير، بعد ساعات من تحذير السلطات من تهديدات أمنية خلال أسبوع تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن الأسبوع المقبل.

ومن المقرر أن يبدأ جهاز الخدمة السرية في الولايات المتحدة يوم الأربعاء تنفيذ ترتيباته الأمنية الخاصة بحفل التنصيب الرئاسي في 20 يناير، أي قبل نحو أسبوع مما كان مقررا أصلا وذلك بعد أعمال العنف الدامية في مبنى الكونغرس الأسبوع الماضي والتهديد بمزيد من الاحتجاجات مما أثار تساؤلات حول السلامة خلال مراسم التنصيب.
وفي بيان نُشر الاثنين قال تشاد وولف القائم بأعمال وزير الداخلية “في ضوء أحداث الأسبوع الماضي وتطورات الوضع الأمني قبل (حفل) التنصيب” صدرت أوامر لجهاز الخدمة السرية ببدء عملياته الأمنية يوم 13 يناير بدلا من 19 يناير.

وأضاف أن الوكالات الاتحادية وتلك الخاصة بالولايات “ستواصل تنسيق خططها وتحديد الموارد لهذا الحدث الهام”.
استقالة وولف

وكان قد قدّم تشاد وولف استقالته الإثنين، بحسب ما أعلن لوكالة فرانس برس مسؤول في هذه الوزارة النافذة، من دون أن يوضح دوافع هذه الخطوة ، وقال المسؤول إنّ استقالة الوزير “ستدخل حيّز التنفيذ هذه الليلة في الساعة 11:59”.

ويشغل وولف هذا المنصب منذ نوفمبر 2019 وقد انتقد الأسبوع الماضي الاجتياح “المأساوي” للكابيتول من قبل أنصار للرئيس ترامب.
وتأتي استقالته في وقت تتزايد فيه المخاوف من حصول أعمال عنف جديدة خلال أداء الرئيس المقبل جو بايدن اليمين الدستورية في واشنطن في 20 الجاري.

من جهة أخرى، التقى ترامب ونائبه مايك بنس مساء الإثنين في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، بحسب ما أفاد مسؤول أميركي وكالة فرانس برس.
وقال المسؤول إنّ الرجلين اللذين لم يتحادثا منذ أعمال العنف التي شهدها الكونغرس الأربعاء “أجريا محادثة جيّدة”، في وقت يضغط فيه الديموقراطيون على بنس لعزل ترامب بموجي التعديل الخامس والعشرين للدستور.
وأضاف “لقد جدّدا التأكيد على أنّ أولئك الذين انتهكوا القانون واقتحموا الكابيتول الأسبوع الماضي لا يمثّلون حركة +أميركا أولاً+ التي يدعمها 75 مليون أميركي”، مشيراً إلى أنّهما “تعهّدا مواصلة عملهما في سبيل البلاد حتى نهاية ولايتهما”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com