بلاسخارت: لم أناقش الانتخابات العراقية في طهران

بلاسخارت: لم أناقش الانتخابات العراقية في طهران

قالت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق جينين بلاسخارت، في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط»، إنها «لم تبحث خلال زيارتها الأخيرة لطهران ملف انتخابات مجالس المحافظات في البلاد».

وأحيطت المشاورات التي أجرتها بلاسخارت في طهران أمس الأحد، بالعديد من التكهنات السياسية، ورغم أن معلومات ترشحت من مكاتب البعثة الدولية تحدثت عن «أجندة تتعلق بالحوار الإقليمي» تم وضعها على الطاولة مع المسؤولين الإيرانيين، لكن مصادر سياسية ادعت أن الانتخابات المحلية «كانت جزءاً من جدول الزيارة».

وانتقد مراقبون عراقيون زيارة بلاسخارت لطهران، على أنها «سابقة دبلوماسية خطيرة»، وأن الملفات التي بحثت فيها مع طهران من اختصاص وزارة الخارجية العراقية.

وقبل أيام من الزيارة، عاد ملف انتخابات مجالس المحافظات إلى الواجهة من جديد بعد إزالة الخلاف السياسي على تأجيلها، بسبب رغبة أطراف شيعية في الذهاب مباشرة إلى انتخابات مبكرة في شتاء عام 2024.

وقالت مصادر من الإطار، لـ«الشرق الأوسط»، إنه «على الأرجح، جينين بلاسخارت تطرقت إلى هذا الملف، خلال زيارتها لطهران».

لكن بلاسخارت ردت على سؤال «الشرق الأوسط» بشأن أجندة الزيارة، وفيما إذا كانت بحثت هناك ملفاً سياسياً بشأن الانتخابات، قالت: «لا… لم أبحث شيئاً من هذا القبيل».

وقال مصدر مقرب من مكاتب البعثة، لـ«الشرق الأوسط»، إن «التفويض الدولي الممنوح للبعثة (يونامي) يساعدها على القيام بأدوار فعلية لتنشيط الحوار الإقليمي الهادف إلى دعم العراق، إلى جانب أمن الحدود وإزالة الألغام».

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com