طهران تعلن انتهاء جولة مفاوضات سويسرا ومغادرة الوفد بعد 18 ساعة من المحادثات
أعلن التلفزيون الإيراني، اليوم الاثنين، أن الوفد المفاوض غادر سويسرا متوجهاً إلى طهران، عقب جولة مفاوضات مكثفة استمرت نحو 18 ساعة.
وذكر التلفزيون أن الوفد برئاسة محمد باقر قاليباف أنهى أعماله في سويسرا بعد جلسات وُصفت بالمكثفة، قبل مغادرته إلى العاصمة الإيرانية.
وفي سياق متصل، قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن بياناً مشتركاً صادراً عن باكستان وقطر اكتسب أهمية خاصة، مشيرة إلى أن أبرز مضمونه يتمثل في تشكيل لجنة إشراف على تنفيذ مذكرة التفاهم بين الأطراف المعنية.
وأضافت الوزارة أنه سيتم إنشاء آلية لمتابعة تنفيذ البند الأول من المذكرة المتعلق بملف لبنان، إلى جانب تشكيل لجان فنية لمتابعة تطبيق البنود وفق البند 12، مع استمرار عمل الوفود التقنية خلال المرحلة المقبلة.
وأشارت إلى أن المباحثات تناولت ملفات تتعلق ببيع النفط والإعفاءات الخاصة بتصديره، إضافة إلى الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة، مع اتخاذ إجراءات لضمان تنفيذ هذه التفاهمات.
وأكدت الخارجية الإيرانية أن مبدأ “الالتزام مقابل الالتزام” يمثل الأساس في تنفيذ الاتفاقات، مشيرة إلى أن تشكيل فرق العمل وبدء مفاوضات اتفاق نهائي مرهون بتنفيذ عدد من البنود المحددة في مذكرة التفاهم، بينها البنود 1 و4 و5 و10 و11.

