الرئيسية » منوعات » صحة ولياقة » كيف ينتقل مرض باركنسون الى الدماغ؟

كيف ينتقل مرض باركنسون الى الدماغ؟ 

وجدت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Neurology) ان المعدة قد تلعب دورا اساسيا في الاصابة بمرض باركنسون، اذ ان المرض قد يبدا منها!
واشار الباحثون القائمون على الدراسة ان مرض باركنسون قد يبدا حقا من المعدة ويصل من بعدها الى الدماغ عن طريق العصب المبهم (Vagus nerve).
هذا العصب عبارة عن العصب العاشر من الاعصاب القحفية (cranial nerve) التي تصل الى منطقة البطن من الدماغ، وهو الذي قد ينقل الاصابة بمرض باركنسون من المعدة الى الدماغ.
لذلك هدف الباحثون في دراستهم الحالية معرفة اثر العصب المبهم والاصابة بمرض باركنسون، وانه في حال قطع بعض الاجزاء من هذا العصب خلال عملية جراحية هل يؤثر ذلك على الاصابة بباركنسون؟
وبعد استهداف مجموعة من المشتركين وجد الباحثون ان المشتركين الذين خضعوا لجراحة تهدف لاستئصال هذا العصب بشكل كلي قد قل لديهم خطر الاصابة بمرض باركنسون مقارنة باولئك الذين خضعوا لاستئصال اجزاء قليلة منه.
وافاد الباحثون ان استئصال هذا العصب بشكل كلي يمنع انتقال مرض باركنسون من المعدة الى الدماغ مما يجنب الشخص خطر الاصابة به، على العكس من استئصال اجزاء قليلة منه.
هذه النتائج قد تسلط الضوء على ان مرض باركنسون يبدا حقا من المعدة لينتقل من بعد ذلك الى الدماغ وليس العكس، ومن شان هذه النتائج في حال تاكيدها ان تسبب ثورة وان تمكن الباحثين من ايجاد وسائل وقائية وعلاجية للمرض مستقبلا.

يحدث الان